أكدا على ضرورة التعاون المشترك

بالصور.. تفاصيل لقاء الوزير الجبير ونظيره الصيني في بكين

الاثنين - 25 شوال 1439 - 09 يوليو 2018 - 07:25 مساءً
0
1470

قال وزير الخارجية، عادل الجبير، خلال لقائه نظيره الصيني وانغ يي، في بكين، إن المملكة العربية السعودية تعتبر الصين واحدة من أهم الشركاء، وأنه راض عن التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

 

وأضاف الجبير، وفقًا لشبكة تلفزيون الصين الدولية: تلتزم السعودية بمبدأ الصين الواحدة، وتدعم مبادرة الحزام والطريق التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، كونها مبادرة تعاونية ومربحة للجانبين، وتأمل المشاركة فيها ؛حيث تتزامن رؤية المملكة 2030.

 

وأوضح الجبير أنه للسعودية والصين مواقف مشتركة واسعة ومصالح مشتركة في الشؤون الدولية، إذ يلتزم الجانبان باحترام سيادة جميع الدول ورفض التدخل في الشؤون الداخلية لها، بالحفاظ على القوانين والأنظمة الدولية.

 

وتابع: ترحب السعودية بالصين في لعب الدور الأكبر في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج واستعدادها لتعزيز التعاون المشترك لمكافحة التطرف، وتوطيد التعاون في الشؤون الدولية والإقليمية.

 

من جانبه قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي إن المملكة العربية السعودية دولة ذات تأثير مهم في العالم، وأن الجانب الصيني يدعم مسار التنمية بالمملكة ووضع وتنفيذ "رؤية 2030".

 

وأوضح وانغ يي أنه يتعين على الصين والسعودية توسيع التنسيق والتعاون في الشئون الدولية وتشجيع التبادل الثقافي بين مختلف الحضارات.

 

بعد الاجتماع، وقع الجانبان على "مشروع تنفيذي لخطة العمل للجنة الفرعية للشؤون السياسية والدبلوماسية للجنة الصينية - السعودية المشتركة رفيعة المستوى".

 

ويزور "الجبير" بكين، للمشاركة في الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون "الصيني- العربي"، الذي يبدأ غدًا الثلاثاء.

 

ويبلغ حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الرياض وبكين 71.3 مليار دولار، وهناك 88 مشروعًا مشتركًا بين البلدين.

لمشتركي STC .. الآن جوال عاجل ( مجاناً ).. ارسل الرقم ( 1 ) إلى الرقم ( 809900 ) للأخبار المحلية

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©
DMCA.com Protection Status

تطبيق عاجل