محامون لـ"عاجل": العنف والطلاق الأقل دخلًا

أتعاب المحاماة.. آلاف وملايين تبحث عن ضوابط

الثلاثاء - 18 رمضان 1438 - 13 يونيو 2017 - 01:49 مساءً
2
1773
أرشيفية

صحيح أنها مهنة متاعب، لكن تظل "المحاماة" من المهن التي تحمل على أكتافها مهامَّ إنسانية وتجارية. ومن هنا تصبح شهرة وخبرة كل محامٍ كفيلتين بتحديد أتعابه عن القضية التي يترافع فيها، دون ضوابط محددة لها.

وفي الآونة الأخيرة، كان هناك تطور ملحوظ من حيث أعداد المحامين بالمملكة، خاصة مع دخول المرأة هذه المهنة؛ حيث وصلت أعداد التراخيص للرجال والنساء إلى 3 آلاف و844 ترخيصًا؛ منها 102 للسيدات.

أتعاب تصل إلى ملايين

المحامية منى محمد قالت لـ"عاجل" إن مهنة المحاماة تعتبر وظيفة كأي وظيفة، لكن ليس لها راتب شهري محدد؛ حيث تعتمد على القضايا وأتعابها، مؤكدةً أن الأتعاب تختلف حسب القضية؛ فهناك قضايا أتعابها 3 آلاف إلى 6 آلاف، وهناك قضايا تطول المرافعة فيها وأتعابها تصل إلى 50 ألفًا بل إلى ملايين؛ لذلك لا ضابط محددًا لها تُقيّم عليه أتعاب المحاماة، والتقييم يكون حسب الاتفاق بين العميل والمحامي.

قضايا محددة للمحاميات

وأكدت المحامية منى محمد أنه لا منافسة بين المحاميات والمحامين؛ لأن المحامي  له قضايا كثيرة، والمجال مفتوح أمامه في كل القضايا للترافع فيها، لكن الأزمة أن المحاميات قضاياهن محددة، وهي القضايا التي تخص المرأة غالبًا؛ لذلك تعاني بعض المحاميات من هذا الأمر، فاضطررن إلى ترك المهنة واللجوء إلى الاستثمار.

العقارية والتجارية أولًا

وأشارت المحامية منى إلى أن القضايا العقارية والتجارية والأراضي تعتبر أتعابها أكثر، وتليها الجنائية، وأقلها قضايا الأحوال الشخصية التي تشمل الطلاق والعنف وغيرها، وهذه التي تتولاها المحاميات في بعض الأحيان.

حساب بالجلسة

أما المحامي والمستشار القانوني عبدالرحمن العبد اللطيف، فيرى أن هناك ضوابط في نظام المحاماة لا تتعلق بالقيمة كقيمة؛ فالنظام نص على بعض الضوابط العامة المتعلقة بأتعاب المحاماة، ومن الطبيعي عدم تحديد قيمة لأتعاب المحامين.

ولفت العبد اللطيف إلى أن الجلسة الواحد للمحاماة تختلف أتعابها؛ فالمحامون يختلفون في التعامل مع القضايا؛ فبعضهم يترافع بالتوكيل لأخذ القضية كاملة، وبعضهم يترافع لبعض مراحل القضية، مثل مرحلة الاستشارة أو مرحلة الدراسة أو مرحلة القضية أو مرحلة الترافع؛ فقد يترافع في قضية كاملة أو بحضور جلسة أو مرحلة إجرائية.

الخبرة وساعات العمل

أما المبالغ التي يتحصل عليها المحامون، فأكد العبد اللطيف أنها ترتبط بما يتحمله المحامي في القضية، وبسنوات الخبرة والساعات؛ فكل محامٍ تختلف أتعابه؛ فساعة كل محامٍ تختلف عن الآخر، والخبرة لها دور في رفع الأتعاب.

وعن القضايا التي تعتبر أعلى ربحًا، ذكر أنه لا معيار يحددها؛ فمثلًا القضايا التجارية والنزاعات التي بين شركتين تقدر بالملايين، فتكون فأتعاب المحامي مرتفعة، وقد يترافع في قضية جنائية مدتها قصيرة لكن أتعابها جيدة ومجزية؛ أي أن الأمر يتفاوت، وقد يتحقق بأي شكل من الأشكال في أي قضية.

 القاضي يحدد الأتعاب

وعن  تدخل القاضي في تحديد أتعاب المحامي، أشار العبداللطيف إلى أن هناك حالة واحدة فقط لذلك، تتمثل في إذا كانت هناك مشكلة بين المحامي والمترافع عنه، وامتناع الأخير عن دفع أتعاب المحامي، فيتدخل القاضي بمخاطبة عدة جهات لتقدير الأتعاب التي قام بها المحامي في القضية المترافع فيها ثم تخضع لتقييم من القاضي؛ لكن الأساس أن القاضي لا يتدخل في أتعاب المحاماة.

العنف في ذيل القائمة

المحامي عبدالرحمن العبد اللطيف أوضح أن القضايا التي لا يقبل عليها المحامون في الغالب تكون العنف والطلاق؛ لأنها كثيرة وأتعابها قليلة.

وأضاف: "هناك من يقبل ببعض القضايا، وهناك من يرفضها؛ ليس بسبب أتعابها القليلة، لكن الأمر الأهم يعود إلى المردود النفسي السيئ والمشكلات التي تأتي للمحامي حين يتولى مثل هذه القضايا".

أين هيئة المحامين؟

بدوره، أكد المحامي عبدالكريم القاضي أن أتعاب المحامي اجتهادية حسب نوع الدعوى، ومدى خبرة المحامي وسمعته، وحجم المبالغ المالية المطالب بها في الدعوى من الموكل. ويعود عدم تحديد الأتعاب إلى استحالة تساوي جميع القضايا من حيث المعايير التي يصعب معها وضع حد لأجرة المحامي وتقديرها عند الخلاف إذا نشأ بتدخل القضاء في تقدير ذلك بقيمة الجلسات خلافًا للعقد الذي نشأ بإرادة الطرفين ويبخس في ذلك حق المحامي. وهذا يجب لفت النظر فيه من قبل هيئة المحامين وتفعيل دورها في حماية أتعاب المحامين المتفق عليها.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

والله فعلا ياليت وزارة العدل تتدخل لتحديد أتعاب المحامين ولجم طمعهم وجشعهم كما تدخلت الوزارة المختصة لتحديد سعر الخبز والكولا

زائر 's picture
(زائر)

المحامين ، نصابين و أهل جشع ، دائماً الفائده العضمى لهم ، و المضرر الوكيل و الخصم ، علماً انه فيهم من يخون أمانته بسبب الطمع في المال و الاخذ من الطرفين المتخاصمين ، اللعب بين الحبلين.

Ad - Native inside articles - Document Body - Native