مضمونه منسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب..

كتاب "لا يحتج به" تنبأ بظهور "البغدادي" منذ 1147 عامًا

السبت - 14 رمضان 1435 - 12 يوليو 2014 - 12:21 مساءً
54
157434

 

في رواية غامضة غير مسندة، وتبدو عصية على التفسير، تنبأ مؤلف كتاب بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام" التي تعرف الآن بـ"الدولة الإسلامية"؛ إذ توفي مؤلفه منذ 1147 عامًا وبالتحديد في عام 288 هـ.

 

وقد ورد في الجزء الثالث من كتاب "الفتن" للإمام العلامة الحافظ أبي عبد الله النعيم بن حماد المروزي في باب "في خروج بني العباس" ما نصه:

 

"حَدَّثَنَا الْوَلِيد، وَرِشْدِينُ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ، عَنْ أَبِي رُومَانَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: "إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الأَرْضَ فَلا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ، وَلا أَرْجُلَكُمْ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لا يُؤْبَهُ لَهُمْ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ، هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ، لا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلا مِيثَاقٍ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى، وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ، حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، ثُمَّ يُؤْتِي اللَّهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ".

 

ومن اللافت للنظر، ووفقًا لما قاله المؤلف، فإن خروج بني العباس هو التطابق اللافت بين وصف الرواية وصفات أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية؛ فهم بأسماء كالكنى مثل "أبو بكر، وأبو مسلم"، فضلاً عن نسبتهم إلى القرى (المدن والمناطق)، مثل البغدادي والخرساني والتركماني، وغيرها، مع صفاتهم الواردة في الرواية من أن "أصحاب الدولة" لا يوفون بعهد ولا ميثاق وليسوا من أهل الحق، وأن نهايتهم ستكون بخلاف بينهم.

 

ورغم شدة تطابق الرواية مع الواقع، فإنه لا بد من الإشارة إلى أن كتاب (الفتن) ومؤلفه مرفوضان في نقل الروايات عامةً من علماء الإسلام؛ فالنسائي يقول في المروزي مصنف كتاب الفتن: "قد كثر تفرده وصار في حد من لا يحتج به". أما الذهبي فرأى أنه "لا يجوز لأحد أن يحتج به، وقد صنف كتاب (الفتن) فأتى فيه بعجائب ومناكير".

 

ويبقى السؤال: كيف وردت رواية تصف دولة البغدادي وعناصرها بهذه الدقة والتشابه؟! وهل هي صحيحة أم أنها مكذوبة؟! ومن أين وصلت إلى الإمام نعيم المروزي؟! ولِمَ لم يعلم بها غيره؟!

 

يشار إلى أن المخطوطة الأصلية للمؤلف محفوظة في المتحف البريطاني في عشرة أجزاء.

 

لمشتركي STC .. الآن جوال عاجل ( مجاناً ).. ارسل الرقم ( 1 ) إلى الرقم ( 809900 ) للأخبار المحلية

التعليقات

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
ديمومة الشوق's picture
ديمومة الشوق (زائر)

ماهو سر اهتمام هذه الصحيفة بداعش ؟

غمران السماري 's picture
غمران السماري (زائر)

الكلام عند الشيعه من زمان وهم يرونه يتحقق حتى ظهور المهدي المنتظر في كتب الشيعه من اكثر من الف وثلاثمائه سنه

الساعة's picture
الساعة (زائر)

اسأل السلفيون المتشددون فقط وليس اهل السنة فهم اهل علم
ايها السلفي المتشدد من هو على حق الان واحاديث اهل بيت النبي تتحقق ، مع الاسف الى اليوم هم لا يؤمنون بشخص اسمه المهدي ، ولا يؤمنون بوجوده اصلا"، منهم من قال سيولد ومنهم من قال خرافات الشيعة ومنهم ومنهم ، /انتظرو وسترون ما لا رأته اعينكم،

أبو داحم's picture
أبو داحم

كلامك سليم

القصيمي1's picture
القصيمي1

السلفيون يؤمنون بالمهدي المنتظر الذي سيخرج في آخر الزمان ومن سلالة الأطهار سلام الله عليهم لكننا نختلف عن الاخوة الشيعة في ولادته والشيعة يعتقدون انه موجود في سرداب سامراء واهل السنة والجماعة لايعتقون بذلك ولكن عندهم احاديث تبين بأن المهدي سوف يحكم ويملأ الأرض عدلا كماملئت ظلما وجورا ،، ولكن يخفى زمانه وتحديد موعد خروجه ووصفه بالعصمة لكنه رجل صالح عادل ويحمل اسم نبينا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم (( محمد بن عبدالله)) وسوف يتبعه اهل السنة والجماعة وأولهم السلفيون او كما يسمونناالأخوة الشيعة ب... ((الوهابيون))

ابن البلد الأصلي's picture
ابن البلد الأصلي (زائر)

اياها الرافضي ..لا تتقول على أهل السلف والسنه بما ليس فيهم. فنحن كلنا سنه ولانسب اصحاب النبي و أم المؤمنين زوجنه عائشه رضي الله عنها وهذا يرد على قولك...
يعتقد أهل السنة أن من أشراط الساعة خروج المهدي آخر الزمان، فيملك سبع سنين، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء قطرها، ويفيض المال.
وقد جاءت السنة ببيان اسمه وصفته ومكان خروجه، فمن ذلك:
1- ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.
2- وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
3- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.
4- وعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة" رواه أحمد وابن ماجه، وصححه أحمد شاكر والألباني. قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم: (أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك).
5- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات.
6- وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال: على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح.
قال ابن كثير: "والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت، كما دل على ذلك بعض الأحاديث" انتهى.
وقال ابن كثير أيضاً: "والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة، يقتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق، لا من سرداب سامرا، كما يزعمه جهلة الرافضة من وجوده فيه الآن، وهم ينتظرون آخر الزمان، فإن هذا نوع من الهذيان، وقسط كبير من الخذلان، شديد من الشيطان، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان" انتهى.
وقال ابن القيم في المنار المنيف: (ولقد أحسن من قال:
ما آن للسرداب أن يلد الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا؟
فعلى عقولكم العفـاء فإنكم ثلثتم العنقـاء والغيلانـا
ولقد أصبح هؤلاء عاراً على بني آدم، وضحكة يسخر منهم كل عاقل) انتهى.
7- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" رواه البخاري ومسلم.
8- وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" قال: "فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة" رواه مسلم. وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة " فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا..." الحديث، قال عنه ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.
فهذا بعض ما ورد في ذكر المهدي وخروجه آخر الزمان . وليعلم أن أحاديثه بلغت حد التواتر كما صرح بذلك جماعة من أهل العلم. قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية ( وقد كثرت بخروجه الروايات، حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة، حتى عُدّ من معتقداتهم" إلى أن قال: "وقد روي عمن ذُكر من الصحابة وغير من ذُكر منهم رضي الله عنهم، بروايات متعددة، وعن التابعين من بعدهم، ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة" انتهى.
وقال الشوكاني: "والأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر ، التي أمكن الوقوف عليها ، منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول..." انتهى.
وقد أنكر جماعة خروج المهدي محتجين بحديث "ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم" وهو حديث رواه ابن ماجه والحاكم، لكنه ضعيف كما جزم بذلك جماعة منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره. والله أعلم.

الساعة's picture
الساعة (زائر)

المهدي عليه السلام

كذب من قال انه موجود بالسرداب بسامراء ، وأنما هو ولد فيه لأنه بيت ابيه ومن هذا السرداب تمت غيبته الكبرى كما نعتقد،

وإذا كنتم تعتقدون بأن عيسى بن مريم رفعه الله اليه، وأن نبي الله الخضر عليه السلام قد غاب عن الانظار بامر الله تعالى ، فأنكم سوف تعرفون بأن الله غيب أخر سلالة اهل بيت النبي عن الأنظار بأمره سبحانه وتعالى، ليخرجه في اخر الزمان ويملأ الارض عدلا" كما ملئت ظلما" وجورا

ومن هم المفسدون في الأرض؟ اليس هم السفاء المتشددون الذي لا يعرفون غير لغة الدم والقتل اليس هذا ظلم وجور في الارض، وينطبق عليهم حديث النبي صلى الله عليه واله الذي علمه لعلي بن ابي طالب عليه السلام

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَرِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي رُومَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الأَرْضَ فَلا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ ، وَلا أَرْجُلَكُمْ ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لا يُؤْبَهُ لَهُمْ ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ ،هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ ، لا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلا مِيثَاقٍ ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى ، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى ، وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ ،حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ ، ثُمَّ يُؤْتِي اللَّهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ " .

الدواعش ، رايتهم سود اسمائهم ابو بكر البغدادي وابو مصعب الزرقاوي وغيرهم من الاسماء الكنى التي ذكرها علي بن ابي طالب، وشعورهم اعوذ بالله

AL-LORD- MAZEN's picture
AL-LORD- MAZEN (زائر)

حبيبي سامحني بس الاحاديث اللي كاتبها كلها ضعيفة كلها لا تحمل حديث صحيح انما صح او حسن او اسناذ جيد واحب ابلغك مافي حتي تاريخة حديث صحيح يفيذ بشي اسمة المهدي ولكن ننتظر او نموت .

شكرا لك

مواطن1's picture
مواطن

طيب كيف تنسب الاخوه للشيوعيون ؟
الله يصلحك ويصلحنا ويصلح احوال المسلمين
قل أمين

القصيمي1's picture
القصيمي1

آمين وجزاك الله خيراولكن ما دخل الشيوعيون بالموضوع ؟

القصيمي1's picture
القصيمي1

في عقيدة اهل السنة والجماعة ومنهم السلفيون بأن عيسى عليه السلام قد نص عليه القرآن الكريم بأن الله رفعه إليه في قوله تعالى (( وماقتلوه وماصلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين أوتوا الكتاب لفي شك منه مالهم به من علم إلا اتباع الظن وماقتلوه يقينا، بل رفعه الله إليه )) هذا نص محكم بأن عيسى عليه السلام انه مرفوع امافي قوله تعالى (( فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم )) والنص الكريم الذي في أول الآيه يربط بالآية التي تليها مباشرة بقوله تعالى (( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الكريم ، قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ....)) الى آخر الآيه هذا الحوار الالهي الكريم بين الله عز وجل وبين نبيه عيسى عليه السلام يوم القيامة لأنه لابد من كل نفس أن تموت ووفاة عيسى عليه السلام سوف يذقها بعد نزوله الى الأرض في آخر الزمان . اما الخضر عليه السلام ذكره الله بالقرآن وبدون أن يذكر أسمه نصا بأنه معلم من الله سبحانه وتعالى بنص صريح قطعي الدلاله أما حياته أو وفاته فهي لايبنى عليها أحكام شرعية فلسنا ملزومين بذلك ، اما المهدي في العقيدة الشيعية انه بمثابة المشرع وتنص كتب الشيعة انه يحكم بالزبور ويتبع داوود ،، إذا أين القرآن الكريم وأين منهج الرسول الكريم عليه وعلى آله افضل الصلاة وأتم التسليم ،، و الذي نريدأن نصل إليه بأنه ليس من المعقول أن يغيب المهدي كل هذه القرون ويترك عبادالله ويتخلى عنهم وإذا كان موجود على الأرض لابد أن تجري عليه قوانين الحياة من شيخوخة وهرم فإن سيدنامحمد صلى اللة عليه وآله وسلم وهو افضل الخلق أجمعين قد جرت عليه قوانين الحياة من تعب ومرض وشاب حتى ذاق الموت صلوات الله وسلامه عليه وآله،،،، اما الحديث المذكو عن سيدنا أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه الذي ذكر اعلاه فإسناده ليس في الصحاح ، وإن صح هذا الحديث فإني علقت عليه في الاعلى ، هداناالله جميعالهداه

القصيمي1's picture
القصيمي1

مافهمت ماتقصده ؟

 muslim peaceful's picture
muslim peaceful (زائر)

قولك ان عيسى يموت بعد ان ينزل من للسماء بنيته على تفسير خاطئ استنادا على فهم مسبق .. إن عيسى عليه السلام لو نزل اخر الزمان فسيكون كلامه بأنه لا يعلم شيئا عن تأليه قومه له كذبا ولغوا .. المسيح يقول صراحة انه كان شهيدا على قومه مادام فيهم .. وقومه هم بني اسرائيل فقط لأنه رسول اليهم وليس للناس كافة .. الآية تدل دلالة قطعية على موت عيسى ولكن السلفيين يحرفون مضمونها تمسكا بفهمهم المغلوط.

القصيمي1's picture
القصيمي1

إذا قرأت الآيات الكريمة التي قبلها فسوف تعلم بأن عيسى عليه السلام قد رفعه الله إليه ونحن عرب نفهم معنى قوله تعالى (( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ،،،،،،،،،الى قوله تعالى ، وماقتلوه يقينا،،بل رفعه الله إليه)) أين أنت من هذا الفهم إلا إذا كنت أعجمي لاتعرف اللغة العربية أو تعتقد بأن القرآن الذي بين أيدينامحرف حسب عقيدة الرافضة فهنا تأتي المشكلة... وأهل السنة والجماعة جميعهم أجمعوا على أن عيسى عليه السلام سوف يرجع آخر الزمان لوجود أدلة صحيحة بين أيديهم على ذلك ومنهم كما ذكرت السلفيون

بغدادي's picture
بغدادي (زائر)

ولم لاتكون طالبان مثلا؟ ثم آتي الله البغدادي الحق؟
ولم لاتكون مابعد الخلافة العثمانية والانتداب البريطاني؟
لم تنزلونها على البغدادي والدولة الإسلامية حماها الله؟
لاتحرفوا الحق فابن حماد هو شيخ البخاري ولم يستشهد به البخاري إلا مرة أو مرتين وكذا الإمام مسلم فهم كانوا أعرف به نحسبهم!
علما أنه عرف عن ابن حماد أنه واهم ...نحسبه من أهل الخير...
أما المخالفات للرواية التي لاسند لها يجعلها يحتج بها فهي "لا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلا مِيثَاقٍ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ" فهل غدروا عهدا أم أن دماءهم روت العراق والشام؟
لاتسيسوا الدين على الهوى رحمنا الله جميعا...

السعودية 's picture
السعودية (زائر)

البغدادي انت من اهل العمايم السوداء

فهد's picture
فهد

بعض الروايات الضعاف التي يشك في بعض رجال السند فيها , ربمايصحهها الواقع بعد زمن فتصبح صحيحه

الساعة's picture
الساعة (زائر)

روايات اهل بيت النبي الذي علمها لبن عمه علي بن ابي طالب واصحابه المخلصين هي الصحيحة حقا"

لأنها تتحقق شيئا فشيئا

ابويوسف's picture
ابويوسف

اﻷمر بسيط زعماء القوم قرأوا الكتاب وارادوا تطبيقه وﻻبد ان المستشرقين واعداء الملة زجدوا في هذا الكتاب ضالتهم في التفريق بين المسلمين ودعم مثل هذه التوجهات واستخدامها لصالح سياساتهم في المنطقة

Aljuied's picture
Aljuied

الرواية منسوبة لعلي ابن طالب رضي الله عنه وليست عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام من اين لابي الحسن هذا الحديث

محمد's picture
محمد


يقول علي ابن ابي طالب علية السلام
علمني رسول الله الف باب من العلم يفتح لي من كل باب الف باب

الساعة's picture
الساعة (زائر)

الحديث من النبي عليه الصلاة والسلام لأنه لا ينطق عن الهوى

كما قال علي عليه السلام علمني رسول الله الف باب من العلم وكل باب يفتح الف باب

ابن البلد الأصلي 's picture
ابن البلد الأصلي (زائر)

بسم الله الرحمن الرحيم

الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب الا ما علمه الله فكيف بالخليفه علي ابن ابي طالب رضي الله عليه . لا تفتري على حبيبنا علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه

اسمع قول الله تبارك وتعالى {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون }
وانتم تتبركون بأناس مثلكم
قوله تعالى : ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إلي قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون )
لم يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم الا ما أوحي اليه فقط

حديث: «عَلَّمَني أَلْف باب كل باب يفتح ألف باب»

روي عن عبد الله بن عمرو، وعلي بن أبي طالب، وابن عباس – رضي الله عنهم-.
فأمَّا رواية عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه-:
فقد أخرجها ابن حبان في: (المجروحين)([1])، وابن عدي في: (الكامل)([2])، ومن طريقه ابن عساكر في: (تاريخه)([3])، وابن الجوزي في: (العلل المتناهية)([4]) عن أبي يعلى، قال: حدثنا كامل بن طلحة، قال: حدثنا ابن لهيعة، قال: حدثنا حُيَي بن عبد الله المعافري، عن أبي عبد الله الحُبُلي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في مرضه: «ادعوا لي أخي» فدعي له أبو بكر، فأعرض عنه، ثم قال: «ادْعُوا لى أخي»، فدعي له عثمان، فأعرض عنه، ثم دعي علي بن أبي طالب، فستره بثوبه وأكب عليه، فلما خرج من عنده، قيل له: ما قال؟ قال: «علمني ألف باب كل باب يفتح ألف باب».
قال ابن عدي: (وهذا هو حديث منكر ولعل البلاء فيه من ابن لهيعة فإنَّه شديد الإفراط في التشيع([5])، وقد تكلم فيه الأئمة، ونسبوه إلى الضعف) ([6]).
وقال الذهبي: «هذا حديث منكر، كأنَّه موضوعٌ»([7]).
أقول: هذا حديث منكر كما قال ابن عدي والذهبي – رحمهما الله تعالى – والحمل فيه على ابن لهيعة، لأن رواية المتأخرين عنه بعد احتراق كتبه فيها مناكير كثيرة، والراوي عنه كامل بن طلحة، قال المعلمي – رحمه الله تعالى-: «ممن سمع من ابن لهيعة بأخرة»([8]).
وشيخ ابن لهيعة حُيَي بن عبد الله المعافري، وإن قال فيه أحمد: «أحاديثه مناكير»([9])، وقال البخاري: «فيه نظر»([10])، وفي: (العلل الكبير للترمذي): «في حديثه نظر»([11])، فإن ابن معين قال: «ليس به بأس»([12])، وقال مرة: «صالح الحديث، ليس بذاك القوي»([13])، وقال النسائي: «ليس بالقوي»([14])، وقال ابن حبان: «من خيار أهل مصر ومتقنيهم، وكان شيخًا جليلاً فاضلاً»([15])، وقال ابن عدي: «أرجو أنه لا بأس به إذا روى عنه ثقة»([16])، وقال ابن حجر: «صدوق يهم»([17])، فالحمل على ابن لهيعة أولى.
وأمَّا قول الحافظ الذهبي في (تاريخه): «وكامل الجحدري وإن كان قد قال أبو حاتم: لا بأس به؛ وقال ابن حنبل: ما علمت أحداً يدفعه بحجة، فقد قال فيه أبو داود: رميت بكتبه، وقال ابن معين: ليس بشيء، فلعل البلاء من كامل، والله أعلم»([18])، فإنَّه لم يجزم بذلك، وما قاله في كتابه (ميزان الاعتدال) فهو الأقرب إلى الصواب، قال – رحمه الله - بعد ذكر هذا الحديث: «كامل صدوق، وقال ابن عدي: لعل البلاء فيه من ابن لهيعة، فإنه مفرط في التشيع»([19]).
وتعقب ابن عدي لما ذكر هذا الحديث في ترجمة: (حُيَي بن عبد الله المعافري) من (كامله) قائلاً: «ما أنصفه ابنُ عدي، فإنّه ساق في ترجمته عدةَ أحاديث من رواية ابن لهيعة عنه، كان ينبغي أن تكون في ترجمة ابن لهيعة»([20]).
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى -: «ومن أكاذيب الرافضة ما رواه كثير بن يحيى -وهو من كبارهم - عن أبي عوانة، عن الأجلح، عن زيد بن علي بن الحسين، قال: لما كان اليوم الذي توفي فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فذكر قصة طويلة فيها: فدخل عليٌ فقامت عائشة، فأكب عليه فأخبره بألف باب مما يكون قبل يوم القيامة، يفتح كل باب منها ألف باب، وهذا مرسل أو معضل، وله طريق أخرى موصولة عند ابن عدي في كتاب الضعفاء من حديث عبد الله بن عمرو بسند واهٍ»([21]).
وأمَّا رواية علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -:
فقد أخرجها أبو أحمد الفرضي في: (جزئه)([22])، ومن طريقه أبو النون الدَّبُّوسي في: (معجمه)([23])، قال: ثنا أبو العباس أحمد بن عقدة، ثنا:أحمد بن الحسين بن عبد الملك، ثنا: إسماعيل بن عامر البجلي، قال: حدثني عبد الرحمن بن الأسود، عن الأجلح أبي حجية، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي – رضي الله عنه -، قال: «علمني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ألف باب كل باب يفتح ألف باب».
أقـول: أحمد بن الحسين بن عبد الملك أبو جعفر القضري قال الدارقطني: «لا بأس به»([24]).
وإسماعيل بن عامر البجلي، كوفي من شيوخ الشيعة، لا يعرف حاله، سئل الإمام الدارقطني عن عاصم بن عامر، فقال: (هم ثلاثة إخوةٍ: عاصمٌ، وسهلٌ، وإسماعيلُ، بنو عامرٍ، كوفيون، وهم من شيوخ الشيعة)([25]).
وعبد الرحمن بن الأسود ذكر الخطيب البغدادي في (المتفق والمفترق) أربعة، وأقربهم عندي اليشكري، قال : (حدث عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، روى عنه مخول بن إبراهيم الكوفي)([26])، ولم يذكر جرحا ولا تعديلا، وشيخه والراوي عنه من متشيعي الكوفة، فمن المحتمل أن يكون عبد الرحمن بن الأسود من شيعة أهل الكوفة أيضًا، وقد وفقت عليه عند الطوسي في (رجاله) فقال: (عبد الرحمن بن الأسود أبو عمرو اليشكري الكوفي، مات سنة سبع وستين ومائة، وهو ابن خمس وسبعين سنة)([27]).
والأجلح بن عبد الله الكندي أبو حجية الكوفي، كان ضعيفاً سيء الحفظ، قال علي بن المديني قلت ليحيى بن سعيد القطان: أجلح؟ قال: في نفسي منه[28]، وقال الإمام أحمد: «أجلح ومجالد متقاربان في الحديث، فقد روى أجلح غير حديث منكر»، وقال ابن معين: «صالح»[29]، وقال أبو حاتم الرازي: «الأجلح لين، ليس بالقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به»[30]، وضعفه أبو داود[31].
وأمَّا رواية عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – وهي عنده بلفظ: (ألف كلمة) بدل (ألف باب):
فقد أخرجها أبو بكر الإسماعيلي في: (معجمه)([32])، قال: أخبرني الحسين بن شِيرُويه بن حماد بن بحر الفارسي أبو عبد الله – بالكوفة وكان فيما ذُكر يغلو -، حدثنا: محمد بن حميد بن عباس، أخبرنا عاصم، عن نوح، عن الأجلح، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن ابن عباس، أن عليًا خطب الناس، فقال: يا أيها الناس ما هذه المقالة السيءةُ التي تَبْلُغني عنكم، والله ليقتلن طلحة والزبير، ولتفتحن البصرة، ولتأتينكم مادة من الكوفة سنة آلاف وخمسمائة وستون، أو خمسة آلاف وستمائة وخمسون، قال ابن عباس، فقلت: الحرب خدعة، قال: فخرجت فأقبلت أسأل الناس كم أنتم؟ فقالوا كما قال، فقلت: هذا بما أسَرَّ إليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أنَّه علَّمه ألف كلمة، كل كلمة تفتح ألف كلمة.
أقول: الحسين بن شِيرُويه بن حماد بن بحر الفارسي أبو عبد الله قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى-: (روى عن محمد بن حميد بن عياض([33]) خبرا باطلا في فضل علي رضي الله عنه، قال الإسماعيلي: وكان فيما ذكر يغلو، يعني: في التشيع)([34])، والخبر الباطل في فضل علي رضي الله عنه هو هذا الحديث.
ومحمد بن حميد بن عباس لم أقف عليه، وأخشى أنه وقع تصحيف في الاسم ففي (المعجم) لأبي بكر الإسماعيلي هكذا: (محمد بن حميد بن عباس)، وفي (لسان الميزان): (محمد بن حميد بن عياض)، ومن المحتمل أن يكون: (محمد بن حميد عن عياض) والله أعلم بالصواب.
وعاصم هو ابن عامر البجلي، وقد تقدم أخوه قريباً إسماعيل بن عامر البجلي، وعاصم كوفي من شيوخ الشيعة، لا يعرف حاله أيضاً، سئل الإمام الدارقطني عن عاصم بن عامر، فقال: (هم ثلاثة إخوةٍ: عاصمٌ، وسهلٌ، وإسماعيلُ، بنو عامرٍ، كوفيون، وهم من شيوخ الشيعة)([35]).
ونوح هو ابن دراج النخعي أبو محمد الكوفي، قال الحافظ ابن حجر: (متروك، وقد كذَّبَه ابن معين)([36]).
والأجلح بن عبد الله ضعيف، تقدم قريبًا.
وقد أخرجه أبو القاسم الطبراني في: (المعجم الكبير)([37])، -ولم يذكر الشطر الأخير-، قال: حدثنا إبراهيم بن نائلة الأصبهاني، حدثنا إسماعيل بن عمرو البجلي، حدثنا نوح بن دراج، عن الأجلح بن عبد الله، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن ابن عباس، قال:لما بلغ أصحاب علي حين ساروا إلى البصرة أن أهل البصرة قد اجتمعوا لطلحة والزبير شق عليهم ووقع في قلوبهم، فقال علي: والذي لا إله غيره ليظهرن على أهل البصرة، وليقتلن طلحة والزبير، وليخرجن إليكم من الكوفة ستة آلاف وخمسمائة وخمسون رجلا، أو خمسة آلاف وخمسمائة وخمسون رجلا، شك الأجلح، قال ابن عباس: فوقع ذلك في نفسي، فلما أتى أهل الكوفة خرجت، فقلت: لأنظرن، فإن كان كما تقول فهو أمر سمعه، وإلا فهي خديعة الحرب، فلقيت رجلا من الجيش فسألته، فوالله ما عتم أن قال ما قال علي، قال ابن عباس: وهو مما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره.
أقول: في إسناده إسماعيل بن عمرو البجلي، ضعيف الحديث.
قال أبو حاتم الرازي: «ضعيف الحديث»[38].
وقال ابن حبان: «يغرب كثيراً»[39].
وقال ابن عدي: «حَدَّث عن مسعر والثوري، والحسن بن صالح، وغيرهم بأحاديث لا يتابع عليها»، فذكر الأحاديث ثم فقال: «وهذه الأحاديث التي أمليتها مع سائر رواياته التي لم أذكرها، عامتها مما لا يتابع إسماعيل أحد عليها، وهو ضعيف، وله عن مسعر غير حديث منكر، لا يتابع عليه»[40].
وقال العقيلي: «في حديثه مناكير، ويحيل على من لا يحتمل»[41].
وقال الأزدي: «منكر الحديث»[42].
وقال الدارقطني: «ضعيف»[43].
وقال الخطيب البغدادي: «صاحب غرائب ومناكير»[44].
وأيضًا في إسناده نوح والأجلح وقد تقدم الكلام عليهما.
ولا يكاد عجبي ينقضي من الشيخ أحمد الغماري حين يستشهد بمثل هذه الأحاديث في تصحيح حديث: «أنا مدينة العلم وعلي باب»، فقد قال في جزئه: (فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي): «وحديث الباب([45]) له أيضًا شواهد كثيرة تشهد بصحة معناه منها: ... وحديث: علي قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف باب، كل باب يفتح ألف باب، أخرجه أبو نعيم، وأخرجه إسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس، وإسناده على شرط الحسن لولا ما فيه من الاضطراب»([46])!.
أقول: أمَّا قوله (أخرجه أبو نعيم) فهذا وهم، وقد نبّه عليه الشيخ الألباني –رحمه الله تعالى- في «السلسلة الضعيفة»([47]).
وأمَّا قوله: (وإسناده على شرط الحسن) ! فأي حسن هذا وفي إسناده: نوح بن دراج وهو متروك وكذَّبه ابن معين، وحكم الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى – ببطلانه!

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
([1]) المجروحين: (2/14).
([2]) (2/450).
([3]) (42/385).
([4]) (1/217-218).
([5]) قال الذهبي: «ما رأيت أحدًا قبله رماه بالتشيع» تاريخ الإسلام: (4/672).
([6]) (2/450).
([7]) سير أعلام النبلاء: (8/24).
([8]) الفوائد المجموعة: (ص:378).
([9]) الجرح والتعديل: (3/272).
([10]) التاريخ الكبير: (3/76).
([11]) (1/512).
([12]) تاريخ عثمان الدارمي: (رقم:239)، والجرح والتعديل: (3/272).
([13]) معرفة الرجال – رواية ابن محرز-: (1/68).
([14]) الضعفاء والمتروكين: (رقم:162).
([15]) مشاهير علماء الأمصار: (ص:188).
([16]) (2/451).
([17]) التقريب: (رقم:1615).
([18]) تاريخ الإسلام: (4/672).
([19]) ميزان الاعتدال: (2/483).
([20]) ميزان الاعتدال: (1/624).
([21]) فتح الباري: (5/363).
([22]) كما في الموسوعة الحديثية الكبرى مسند علي بن أبي طالب: (2/703).
([23]) الجزء الأول: (7/أ).
([24]) سؤالات الحاكم للدارقطني: (31)، تاريخ بغداد: (4/97).
([25]) سؤالات السلمي للدارقطني: (رقم:252).
([26]) (3/1488).
([27]) رجال الطوسي: (ص:230).
[28] الجرح والتعديل: ( 2 / 346 ـ 347 ) ، وزاد في: تهذيب الكمال: ( 2 / 276 ) ( منه شيء ).
[29] الجرح والتعديل: ( 2 / 347 ) .
[30] الجرح والتعديل: ( 2 / 347 ) .
[31] سؤالات الآجري: ( رقم:531 ، 978 ).
([32]) (2/623) (رقم:254).
([33]) هكذا في اللسان بتحقيق أبي غدة.
([34]) (2/287).
([35]) سؤالات السلمي للدارقطني: (رقم:252).
([36]) التقريب: (رقم:7254).
([37]) (10/305).
[38] الجرح والتعديل: ( 2 / 190 ).
[39] الثقات: ( 8 / 100 ) .
[40] ( 1 / 322 ، 323 ).
[41] الضعفاء: ( ا / 86 ).
[42] لسان الميزان: ( 1 / 426 ) .
[43] الضعفاء والمتروكين: ( رقم: 87 ).
[44] تهذيب التهذيب : ( 1 / 280 ).
([45]) أي: حديث: (أنا مدينة العلم وعلي بابها).
([46]) (ص:21-22).
([47]) (10/709).
منقول للامانة

محمد's picture
محمد

ألم يقل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

عمار تقتله الفئة الباغية ؟؟؟

انا لا استدل بذلك ان الرسول صلى الله عليه وآله يعلم الغيب بل علم الغيب من الله سبحانه وتعالى

زربابو's picture
زربابو (زائر)

ما هو دليلك على صحة الحديث أن علي رضي الله عنه قال(علمني رسول ألف باب من العلم وكل باب يفتح الف باب) نحن لا ننكر علم علي رضي الله عنه ولكن لم هذه المبالغة؟؟؟؟ (مليون باب؟؟؟؟)

طالب رحمة الله's picture
طالب رحمة الله

هذه الكتب عبر تاريخ الشيعة تصب في صالح ما يعرف بمصطلح العقيدة الوظيفية فالشيعة تؤمن بأن القدر ما هو إلا صناعة الإنسان ،الأمر الذي يحدد النظرة لله وللكون فكل ما هو مهم عندهم يتمحور حول آل البيت في البدء والختام وبحكم أن البداية كانت ظالمة لآل
البيت ،إذن يتحتم المنطق (القدري) أن تكون النهاية عادلة لهم ،ويتجسد ذلك في دولة (الغائب) المنتظر ،التي ستغير موازين القوى لصالح الخير ،وتهزم كل الشر وبهذا يمكن فهم هذا البعد في إطاره السياسي ،الذي يمكن أن نطلق عليه (العقيدة الوظيفية ) فالشيعة يتبنون المذهب القدري فهم ينفون القدر عن الخالق ويثبتونه للمخلوق لينطبق عليهم الأثر : القدرية مجوس هذه الأمة وذلك لمقاربة القدرية لبعض عقائد المجوس ،الذين ينسبون الخير إلى الإله والشر إلى الشيطان لأن الله لا يريد الشر بعباده وللأسف التنظيمات المتطرفة تتبنى نفس الفكر وهو اختلاق المبررات لحتمية أنتصارهم على الكفر العالمي عن طريق تفسير الروءى و إسقاط الروايات عن فتن وعلامات الساعة على الواقع واستخدامها بما يخدم توجهاتهم في السابق كان الميل أت اصحاب الرايات السود الذين ينتصر بهم المهدي المنتظر هم حكومة طالبان و تنظيم القاعدة بأفغانستان وحالياً هم يمثلون الدولة الإسلامية وزعيمها أبو بكر البغدادي في العراق هذا يدل على التلاقح الفكري بين الشيعة
والتنظيمات المتطرفة التكفيرية وتوظيف كلاً منهما للأخر لصالح أجندته السياسية والدينية واختراق إيران استخبارياً لهذه التنظيمات

ابو زيد الحريصي's picture
ابو زيد الحريصي (زائر)

ياأخوان الكتاب يتكلم عن خروج الرايات السود من خراسان
واقامة دولة العباسيين على انقاض الدولة الاموية
فماشأن داعش بذلك
ياعاجل لاتهولي امر داعش الى هذه الدرجة

فقديكون هنالك تشابه ولكن لاشأن له بذلك

وقديكون اتخاذهم لهذه الرايات
(مقدمة بن خلدون) الكتاب الذي يدرس في كثير من جامعات العالم
ومفاده انه لاتقوم ولاية في جزيرة العرب الابرايه ودعوه دينيه

محمد14's picture
محمد14

اتفق مع ابو يوسف لكن الشي المؤسف والغريب في نفس الوقت غباؤنا واتقان تطبيقنا نحن المسلمون لقتل بعضنا البعض
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ولاحول ولا قوة الابالله.

فارس's picture
فارس

شعورهم مرخاة كشعور النساء.!!!
اي ان لهم شعر راس طويل. مثل شعر المرة .يعني يصف الروافض !

الساعة's picture
الساعة (زائر)

اين رؤوس اي شعر الروافض التي ذكرتها ارنياها

لا مجال للهرب ولف التهمة بالروافض

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2018 ©

DMCA.com Protection Status

تطبيق عاجل